ما هو كود QR وفي مادا يستعمل (شرح كامل) !





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته موضوع هده المقالة سوف نخصصه انشاء الله لكود QR  الدي هو بالعربية كود الاستجابة السريع وبالتأكيد سوف تكون قد شاهدته في العديد من الاماكن سواء في بعض المواقع او على بعض السلع و ايضا في ملصقات في وسط الشارع و الكثير,ولكن هل تسألت ما هو ؟ وفي مادا يستعمل؟ و كيف يمكننا قرائته و هدا بالضبط موضوع التدوينة الدي هدفها ازالة الغموض عن هدا الكود لان هناك بعض الاشخاص لايعرفون ما هو .
ما هو كود الاستجابة السريع QR ؟
Quick ResponseCode بالعربية هو كود الإستجابة السريع, و هو رمز ثنائى الأبعاد. و يمكن قرائته عن طريق (قارىء رمز الاستجابة السريعة) أو عن طريق كاميرا  الهاتف و اعتقد ان الأخير هو ما يعطية استخدام اكثر و أوسع, رمز الإستجابة السريع يعتبر الجيل الثانى للشفرة  الخيطية ,و كمية البيانات التي يمكن تخزينها في رمز الاستجابة السريع يعتمد على كمية الأحرف أو الرموز والإصدار ومستوى تصحيح الخطأ. إن القيمة القصوى للنسخة 40 مع مستوى قدرة تصحيح الخطأ.
طريقة فك الشفرة ؟
على الرغم من أن رمز الاستجابة السريع ليس شائعا، إلا أن هناك تطبيقات قليلة من تطبيقات نظام الأندرويد على سبيل المثال تسطيع فك تشفيره بواسطة الخوارزمية (AES 128) الآمنة.
في مادا يستعمل  يستعمل ؟
 يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات بسهولة عن طريق تصوير مربع واحد, اعتقد ان هذا من احد المميزات الهامة لQR Code.
2- يمكنك تصميم كارتك الشخصى ووضع معلوماتك عن طريق RQ Code فلا يضطر الشخص لحمل الكارت طيلة الوقت, كل ما عليه هو تسليط كاميرا الموبيل على الكارت حتى يحتفظ بكل بياناتك على جهازه.
3- بعض المجلات بدأت بوضع رمز الاستجابة السريع RQcode على بعض صفحاتها واذا قمت بقرائتها بجهازك فستعطيك موقع لمقالة أو موقع لفيديو أو اى ميديا تريد المجلة اعطائها لك.
4- إذا كنت على عجلة من أمرك و وجدت بالشارع اعلان لفت انتباهك فكل ما عليك ان تقوم بتصوير كود الاستجابه السريع RQ Code و تصفحة لاحقاً فى اى مكان تريد (هذا بالطبع ان وجد عليه هذا الكود).
5- بعض اماكن بيع المنتجات تتيح الكيو آر كوود أسفل الموديلات للسلعة, و بتصويرك لهذه السلعة تعرف عنها معلومات اكثر, بل ان هناك بعض المحلات تتيح لك شراء السلعة من الانترنت إن أردت.
6- بعض الاعلانات ما هى الا عبارة عن RQcode وعندما تقرأها تجدها أسم ووظيفة و رقم الهاتف والمعلومات الخاصة بالاعلان.
7- يمكنك معرفة اماكن معينة على الخريطة عن طريق برامج تعتمد على كود الاستجابة السريع.
و الكثير من المجالات الاخرى.
كيف اصنع واحد خاص بي ؟
لصنع مربع QR هناك العديد من المواقع من اهمها :
موقع http://www.visualead.com 
موقع http://qrcode.kaywa.com/
وموقع Wolfram Alpha
كيف يمكنني قرائته

الان إذا كنت تتسائل كيف يمكن قرائة هذه الاكواد عن طريق هاتفي فيمكنك تحميل QR Droid لهواتف الاندرويد من هنا او يمكنك كذلك تحميل برنامج Scan مجانا من هنا .اما إذا كنت لاتتوفر على هاتف ذكي فلم انساك اخي ، اليك هذا البرنامج الذي يمكنه عمل مسح لاكواد QR واسمه QuickMark حمل من هنا وهكذا تكون هذه المقالة قد غطت الموضوع من جميع النواحي ، إستمتع !


شارك الموضوع مع اصدقائك؟

هل أعجبك الموضوع ؟

اذا كان لديك اي استفسار عزيزي الزائر بامكانك وضعه في تعليق!




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة اقلام الويب هي مدونة تهتم بكل ماله بتقنيات تطوير الويب عامة وبلوجر بشكل خاص,هدفنا هو مثل جميع اهداف المدونات الاخرى وهو اثراء المحتوى العربي فيما يخص الويب والتقنية,مقر المدونة بالمغرب,تحت ادارة ياسين بوصباع